البرامج الدراسية

أولاً: الجمباز الفني :

 المفهوم الرياضي لرياضة الجمباز  الفني هو الإستعداد الحركي للقيام بأداء الحركات الرياضية على الأجهزة الأولمبية وهي تنقسم إلى فرعين الجمباز الفني رجال ويضم ستة أجهزة (العقلة – الحلق – حصان الحلق – طاولة القفز – الحركات الأرضية), وبالنسبة للجمباز الفني سيدات ويضم أربعة أجهزة ( طاولة القفز – العارضتان مختلفتا الإرتفاع – عارضة التوازن – الحركات الأرضية ).

     وتعتبر رياضة الجمباز من الرياضات الهامة فى اعداد كافة الرياضات وهو مبنى على مجموعة من الاسس العلمية البيولوجية والسيكولوجية الفنية والمعرفية والبيوميكانيكية و الذي يعمل على تنمية وتطوير وارتقاء القدرات البدنية والعقلية والنفسية والفنية من اجل الوصول الى اقصى تنمية لهذه القدرات المتباينة بشرط ان يمارس تحت قيادة تربوية متخصصة، ولها تاثير فعال فى كفاءة وحيوية اجهزة الجسم ونتيجة لممارستها تحدث تغيرات وظيفية وتكوينية فى اعضاء الجسم واجهزته خاصة الجهازين الحركى والعصبى والمقصود بهذا التغير والتحسن فى اجهزة الجسم هو التكيف البيولوجى الذى يحدث نتيجة لممارسة هذه الرياضة,  وللجمباز اهمية خاصة كرياضة فهو يعتمد على التوافق والمهارة وينمى الكثير من الصفات العقلية كاليقظة والجراة والدقة كما ان كثير من حركات ومهارات الجمباز تستدعى التفكير السريع وحسن التصرف وهو بهذه الصورة يشكل عملية متكاملة لتنمية الفرد بدنيا وعقليا واجتماعيا وانفعاليا .

ثانياً: جمباز الأيروبيك:

 يعتبر من رياضات الجمباز التي ينظمها الاتحاد الدولي للجمباز (FIG)  وتتميز هذه الرياضة بالقدرة على أداء حركات مستمرة وسريعة باستخدام الموسيقى, ناشئة من مهارات الجمباز والرقص بالإضافة للبيزك ستيب (Basic Steps) وعناصر الصعوبة (Element Difficulty) والعناصر الأكروباتية (Acrobatic Element) والتى تُظهر تنوع هذه الرياضة وإبداعها، و تم تنظيم أول مسابقة أيروبيك من قبل بعض الاتحادات ووضع (FISAF) الاتحاد الدولي للرياضة الهوائية واللياقة البدنية كتاب القواعد وطريقة التقييم وكانت أقل تفاصيل في بدايتها, مرة بعد مرة , بدء العديد من اللاعبين بإدخال عناصر صعوبات جديدة من رياضات مختلفة مثل الجمباز الفني والإيقاعي والرقص ومن بعض فنون الدفاع عن النفس.

تصنيفات جمباز الأيروبيك (NUMBER OF CATEGORIES)

  • فردى آنسات Individual women (IW) فردى رجال Individual men (IM)
  • زوجى مختلط Mixed Pair (MP) يتكون من 2 متنافسين ( رجل + سيدة )
  • ثلاثى Trio (TR) يتكون من 3 متنافسين ( رجال أو سيدات أو مختلط )
  • جماعى Group (GR) يتكون من 5 متنافسين ( رجال أو سيدات أو مختلط )
  • رقص الأيروبيكAEROBIC Dance يتكون من 8 متنافسين (رجال أو سيدات أو مختلط)
  • أيروبيك الخطو AEROBIC Step يتكون من 8 متنافسين (رجال أو سيدات أو مختلط)

ثالثاً: التمرينات النظامية:

         اصطلاح التمرين يطلق على كل تعلم منظم يكون هدفه التقدم السريع لجميع النواحي الجسمية والعقلية ويكون واضح الغرض ويحقق الغاية التي وضع من اجلها ويهدف أيضا إلى زيادة التعلم الحركي التكنيكي للإنسان وعلم الحركة كغيره من العلوم الأخرى يرتبط ارتباط وثيق بالتشريح ووظائف الأعضاء الداخلية لجسم الإنسان وقد اثبت أثرها عند ممارسة تطبيقها بصورة عملية على اجيال كثيرة من خلال مسيرتها ومدى ارتباطها بالعمل وايضا ترتبط بالناحية النفسية والصحية والاجتماعية وتماشيها مع نمو الفرد وقدراته وجنسه خلال فترة نموه، والتمرين البدني يعرف ايضا هو تعبير عن الاوضاع والحركات البدنية طبقا للمبادئ والاسس التربوية والعلمية تهدف الى تشكيل وبناء الجسم وتنمية مختلف قدراته الحركية لتحقيق الاهداف التي وضعت من اجلها والتمارين لا تحتاج الى مكان او ملعب مخصص لها فهي من الممكن تأديتها في أي زمان ومكان ولا ترتبط بالعمر او الجنس او مهنة الفرد او قدراته واستعداداته ولا يخلو تخطيط رياضي علمي ان كان في تدريس درس التربية الرياضية او تدريب بطل من الابطال الا والتمرين البدني يكون العامل المهم والرئيسي في تهيئة تلك المجموعة .

رابعاً: الجمباز العام :

هو أحد فروع الجمباز وهو من أمتع وأسهل فروع الجمباز  ويتم أدائه بشكل جماعي (بنين وبنات ومشترك) علي موسيقي مناسبة لمحتوي العرض لمدة خمس دقائق تقريباً ولا يشترط مهارات معينة أو  عدد معين،  وهو لا يتحدد بفئة عمرية. 

خامساً: التمرينات الفية الإيقاعية:

   تعتمد التمرينات الفنية الإيقاعية على فن إتقان الحركة باستخدام الموسيقى.

وتنقسم التمرينات الفنية الإيقاعية إلى :  1-  تمرينات حرة (فردية – زوجية)

2- تمرينات باستخدام الأدوات (الكرة – الطوق – الشرائط الثعبانية – الحبل - العصا – الصولجان – الأعلام ..........إلخ) ، ويجب أن تتمتع اللاعبة بدرجة عالية من الدقة في إستخدام الأدوات ببراعة فائقة وإنسجام تام بين الإيقاع الحركي والإيقاع الموسيقي بالإضافة لإدراكها الكامل للإيقاعات الموسيقية بأزمنتها المختلفة وإحساسها الداخلي للحركة.

سادساً: العروض الرياضية:

  العروض الرياضية هى مجموعة من الحركات البدنية الجماعية المصممة لتعبر عن فكرة معينة، تصاحبها موسيقى مناسبة، ويقوم بها مجموعة من الأفراد بهدف عرضها أمام جمهور المشاهدين لتعبر عن مستوى الأداء الرياضى للمشتركين فيها، ولذلك فهذه العروض يجب أن تعد وفقا للأسس التربوية والبدنية و الحركية الجمالية .
         و العروض الرياضية مرآة تنعكس عليها صورة المجتمع بواسطة مجموعة من التمرينات الجماعية، ويستعين واضعو العرض بالتكوينات والتشكيلات المتعددة و الموسيقى المصاحبة و الملابس و الألوان المستعملة فيها كوسيلة للتعبير عن فكرة العرض بطريقة سهلة وجذابة، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا بعملية تنظيمية دقيقة يسودها التعاون بين المدربين و المشتركين و مخططي ومصمم العرض و أجهزة الدولة المعينة به .

سابعاً: التعبير الحركي:

وينقسم إلي :

  • البالية : Ballet

يعتبر البالية من أرقى الفنون المسرحية القديمة التي اعتمدت إلى حد كبير على قصة أو فكرة تبرزها الموسيقى ، فالبالية ليس الجمال الذي تظهره الحركات فقط ولكن هو القوة التي تكمن في الجسم الإنساني التي تراها العين فهي التعبير الحركي الواضح للحركة النفسية العميقة والشعور الداخلي والتفكير النفسي الأصيل الذي يظهر من خلال رقص البالية. وهو بقدر ما تتطلب حركاته تدريبات شاقة وعنيفة للوصول إلى المستوى المناسب للتعبير عن الأفكار إلا انه يهدف أيضا إلى إسعاد المشاهدين من خلال مصاحبة الموسيقى لحركاته ، كما انه يعتبر قاعدة لكل أنواع الرقص.

  • الرقص الحديث : modern dance

تقوم  فلسفة الرقص الحديث على إعطاء الراقص الحرية في التعبير عما يدور بداخله من انفعالات أو أحاسيس باستخدام حركات معينة يقوم بها الجسم في حدود امكاناته الطبيعية. والرقص الحديث يعتمد على أساليب وأنماط مختلفة تبعد تماما عن أنواع الرقص الأخرى فهو يعتمد على حرية حركة الراقص وعدم تقييدها بالأوضاع والأشكال الكلاسيكية ، وعملية الابتكار أساسية في الرقص الحديث وهي تستلزم المعرفة بالحركات حيث يمكن عن طريق الرقص الحديث تنمية التفكير الابتكاري وذلك عن طريق أسلوب حل المشكلات.

  • الرقص الشعبي: Folk dance

وهو احد أنواع الرقص والذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالتاريخ وله جذور اجتماعية فهو يعبر عن الروح القومية والملامح الوطنية لكل مجتمع بما فيه من حركات تميز كل عصر عن الأخر من خلال التعاون بين الموسيقى والحركة والغناء والأزياء الخاصة بكل رقصة وبكل مجتمع. والرقص الشعبي عبارة عن خطوات وحركات تعبيرية نابعة من البيئة تعبر عن عاداتنا وتقاليدنا الشعبية في طابع مميز حيث أن لكل بلد عاداتها وتقاليدها، ويعد الرقص الشعبي أقدم أنواع الرقص إذ انه ولد بمولد الإنسان حيث عبر عن مشاعر الشعوب تحكى تاريخها وتحتفظ بتراثها وخطواتها وموسيقاها تتوارثها الأجيال ويرقص جميع أفراد الشعب على اختلاف طبقاتهم ومستوياتهم الاجتماعية فهو يعكس الثقافة السائدة في المجتمع.

ثامناً: الإيقاع الحركي: 

الإيقاع يؤدي دورا رئيسيا في الموسيقى فهو كل ما يتعلق بالشق الزمني للصوت الموسيقي أي انه ينظم الأصوات الموسيقية المكونة لأي لحن إلى وحدات زمنية متساوية أو مختلفة النسب سواء في الطول أو في القصر كذلك يؤدي الإيقاع إلى سهولة قراءة القطعة الموسيقية حيث تكون مقسمة إلى خانات وهي ما تسمى بالموازير أو الحقول وتشتمل كل واحدة منها على عدد متساوي من الوحدات الزمنية التي يحددها الميزان الذي يكتب على يمين المفتاح الموسيقي لكل قطعة موسيقية ، فالإيقاع هو الحياة والحياة هي الإيقاع، أما الإيقاع الحركي فهو سريان قوة حركية معينة في زمن معين أي هو التقسيم الديناميكي للحركة ويتكون الإيقاع الحركي من ثلاث وحدات هي (الزمن- القوة- الدفع الأساسي للقوة) أي يحدد العضلات العاملة في الحركة الرياضية وبذلك يوفر الجهد المبذول.

 الأهداف العامة للإيقاع الحركي:

  • إلمام الطالبة بالمفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالإيقاع الحركي.
  • إتقان الطالبات للمهارات التي يحتوي عليها المنهج العلمي.
  • تنمية التذوق الجمالي والسمات النفسية والاجتماعية للإيقاع الحركي
  • إكساب الطالبة التمييز بين الموسيقات المختلفة من حيث (النوع- الزمن).

أهمية مصاحبة الإيقاع للتعبير الحركي:

  • له تأثير انفعالي محبب إلى النفس إذ هو عامل محفز ودافع نحو تكرار الحركة بمرح وسعادة.
  • سرعة اكتساب الإحساس بالحركة وهو يعمل على تنمية الإيقاع الحركي الذي يؤدي إلى إتقان الأداء.
  • يساعد الإيقاع على ملاحظة الأخطاء والأداء الصحيح أثناء الأداء.
  • يعد من الوسائل المساعدة لتعلم الحركات الجديدة وإتقانها.

يعمل على تنمية القدرة على التعبير الحركي وتطوير التربية الجمالية وتنمية المعارف والمعلومات الموسيقية والارتقاء بالحاسة الموسيقية. 

اتصل بنا

 --------